جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

احتضارها

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و جاءت اللحظات الأخیرة المتبقیة لها فی الحیاة الدنیا، فقد آن لها الانتقال إلی جوار ربها بعد هذا الجهد والجهاد والمثابرة فی نصرة الله و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم، و حیث إن الإنسان حینما یمر بهذه اللحظات فإنه یمر بأصعب ما یمکن أن یتحمله عاقل، و ذلک؛ لشدة الأهوال و تعاظم المخاوف و لهذا فهو محتاج إلی قشة یتمسک بها و ینجو مما یراه، و لیس لذاک إلا رحمة الله تعالی الواسعة والمتجسدة فی حبیبه المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم، و هو القائل جل شأنه:

(و ما أرسلنک إلا رحمة للعلمین) (1)

فکیف ستکون رحمته صلی الله علیه و آله و سلم بخدیجة فی هذه اللحظات، أیترکها مع أهوال المطلع و مخاوف الموت و حضور ملک الموت و أعوانه.

أم یترکها جبرائیل علیه السلام و هو الذی خصها بالسلام و التحیة والإکرام، أتری هل یدعها رسول الله مع ملک الموت و هو؛

(بالمؤمنین رءوف رحیم) (2)

دون أن یکون واقفا بقربها و کأنه ینادیه: لطفا بخدیجة، مهلا بأم العیال، لا تعجل بربة البیت، اللهم اجعله بردا و سلاما علی أم الزهراء، هکذا یتراءی لی حال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم مع رفیقة دربه و سکنه فی حیاته، و ناصرته فی دعوته، و مصدقته فی نبوته.

و لعل اللحظات الأخیرة التی لها فی الحیاة الدنیا، و لا سیما لحظات الاحتضار (وهی تجود بنفسها) – کما عبر عنها المؤرخون والمفسرون – تکشف عن خصوصیة أخری من خصائص خدیجة علیهاالسلام، بل تفردت بها فلم تخص بها امرأة غیرها حسبما یروی لنا المؤرخون والمفسرون.

فقد روی الیعقوبی، والثعلبی، والقرطبی، والطبرسی، جمیعا عن معاذ ابن جبل: «أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم دخل علی خدیجة و هی تجود بنفسها فقال:

»أکره ما نزل بک یا خدیجة و قد جعل الله فی الکره خیرا کثیرا، فإذا قدمت علی ضراتک فأقرئیهن منی السلام«.

قالت:

یا رسول الله من هن؟

قال:

»مریم بنت عمران و آسیة بنت مزاحم و کلیمة – أو حلیمة – أخت موسی«.

قالت:

بالرفاه والبنین» (3)

و الحدیث لا یختلف من حیث الدلالة و إن اختلف اللفظ عن الحدیث السابق الذی أوردناه، إلا اننا نضیف هنا:

1. أن النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم یتحدث مع خدیجة علیهاالسلام و هی فی هذه اللحظات الصعبة – علی جمیع ولد آدم – بأسلوب یکشف عن انه یتحدث مع امرأة من أهل الجنة و لیست من أهل الأرض؛ إذ إن السنن الطبیعیة فی هذه اللحظات تقتضی أن ینشغل الإنسان بنفسه و بما یراه من حوله من الملائکة التی قدمت لقبض روحه فضلا عن بقیة الأرواح و ما تم ستره عن الإنسان فی الحیاة الدنیا فقد کشف للمحتضر عن بصره و رفع عنه الحجب فهو یری الآن حقائق الأشیاء، و لذلک یکون مذهولا بما یری فضلا عن انشغاله بنفسه و ما یؤول علیه أمره و ینتهی به عمره.

إلا أن خدیجة هی الآن حسبما یدل الحدیث الشریف برتبة أهل الجنة فقد أخذت النتائج مبکرة فی الحیاة الدنیا قبل الانتقال للدار الآخرة.

و لذلک:

لم یجد النبی الأکرم صلی الله علیه و آله و سلم مانعا من الحدیث معها بهذا الأسلوب و انها ذاهبة مباشرة إلی الجنة،و ان مکانها مع أولئک النساء، مریم بنت عمران و آسیة بنت مزاحم و حلیمة أو حکیمة و هن ضرائر لها، و حیث إنه لا تنازع فی الجنة و لا تخاصم بین أهلها،و إن التحاسد والنزاعات من خواص أهل الدنیا فلذا، قالت لرسول الله صلی الله علیه و آله و سلم: بالرفاء والبنین، أی: إنها وصلت إلی مرحلة من الیقین جعلتها بمستوی أهل الجنة و هی فی الحیاة الدنیا فضلا عن أنها الآن فی حالة الاحتضار و هی تجود بنفسها فکان حدیث النبی صلی الله علیه و آله و سلم برتبة التبشیر و إزالة الحزن عنها لما یرافق حالة نزع الروح.

2. ان هذا الحدیث یکشف عن أن احتضار خدیجة علیهاالسلام قد امتاز بخصوصیة خاصة و هی أنها مرت بحالة من السکینة الطمأنینة جعلتها تتحدث مع رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و کأنها فی عز شبابها و فی أتم عافیتها حیث لا وجود للآلام و أثر للاضطراب والخوف و هی حالة خاصة بمن سبقت لهم من الله الحسنی.

قال تعالی:

(یأیتها النفس المطمئنة (27) ارجعی إلی ربک راضیة مرضیة (28) فادخلی فی عبدی (29) و ادخلی جنتی) (4)


1) سورة الأنبیاء، الآیة: 107.

2) سورة التوبة، الآیة: 128.

3) تاریخ الیعقوبی: ج 2، ص 35؛ تفسیر الثعلبی: ج 9، ص 353؛ تفسیر القرطبی: ج 18، ص 204؛ تفسیر مجمع البیان للطبرسی: ج 10، ص 66؛ تفسیر نور الثقلین للحویزی: ج 5، ص 377؛ مجمع البحرین للطریحی: ج 2، ص 199.

4) سورة الفجر، الآیات 27 – 30.