»الله یأمر النبی بالتهیؤ لنزول أمر مهم«.
الحدیث الأول؛ روی عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم أنه کان جالسا
بالأبطح و معه عمار بن یاسر، و منذر بن الضحضاح، و علی بن أبی طالب والعباس بن عبدالمطلب و جماعة إذ هبط علیه جبرائیل علیه السلام فی صورته العظمی قد نشر أجنحته حتی أخذت من المشرق إلی المغرب، فناداه:
یا محمد العلی الأعلی یقرأ علیک السلام و هو یأمرک أن تعتزل خدیجة أربعین صباحا، فشق ذلک علی النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و کان لها محبا و بها وامقا.
قال: فأقام النبی صلی الله علیه و آله و سلم أربعین یوما یصوم النهار و یقوم اللیل، حتی إذا کان فی آخر أیامه ذلک بعث إلی خدیجة بعمار بن یاسر و قال: قل لها:
یا خدیجة لا تظنی أن انقطاعی عنک هجرة و لا قلی، ولکن ربی عزوجل أمرنی بذلک لتنفیذ أمره، فلا تظنی یا خدیجة إلا خیرا فإن الله عزوجل لیباهی بک کرام ملائکته کل یوم مرارا، فإذا جنک اللیل فأجیفی الباب و خذی مضجعک من فراشک، فإنی فی منزل فاطمة بنت أسد.
فجعلت خدیجة تحزن فی کل یوم مرارا لفقد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم (1)
هذه المقطوعة اقتطعناها من حدیث طویل سنورد بقیة ما جاء فیه فی المبحثین القادمین مع ما یناسبها من أحادیث أخری.
دلالات البحث فی الحدیث:
إن الحدیث یبین لنا أن الله عزوجل یأمر نبیه المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم بالتهیئة والاستعداد لتلقی أمر معین و أن هذه الترتیبات و هذا التأهب یظهر أهمیة هذا الأمر و عظم منزلته عندالله تبارک و تعالی. و هو ما نرجو أن یوفقنا الله لبیانه من خلال هذه المسائل.
1) بحارالأنوار: ج 16، ص 78 – 79، ح 20؛ الخصائص الفاطمیة للکجوری: ج 1، ص 343 – 344؛ الأنوار البهیة للشیخ عباس القمی: ص 53 – 54.