قال ابن سعد فی الطبقات: و اغتربت أمیمة و تزوجها حبیب بن کعیب بن عتیر الثقفی فولدت له النهدیة، و أم عبیس، و زنیرة، و أسلمن بمکة قدیما وکن ممن یعذب فی الله فاشتراهن أبوبکر الصدیق فاعتقهن، فقال له أبوه أبو قحافة: یا بنی انقطعت إلی هذا الرجل و فارقت قومک و تشتری هؤلاء الضعفاء؟ فقال له: یا أبه أنا أعلم بما أصنع.
و کان مع النهدیة یوم اشتراها طحین لسیدتها تطحنه أو تدق لها نوی؛ فقال لها أبوبکر: ردی إلیها طحینها أو نواها؟
فقالت: لا حتی أعمله لها، و ذلک بعد أن باعتها و أعتقها أبوبکر، و أصیبت زنیرة فی بصرها فعمیت فقیل لها:
أصابتک اللات والعزی؛ فقالت لا والله ما أصابنی، و هذا من الله، فکشف الله عن بصرها ورده إلیها فقالت قریش: هذا بعض سحر محمد – صلی الله علیه و آله و سلم-.
و هذا الحدیث لا یستند إلی الصحة لما یأتی:
1. تقتضی الروایة ان یکون هؤلاء النساء فی الرق و أنهن مملوکات إلی بعض نساء قریش، و هذا لا یصح مع ما عرفت به خدیجة من حسن الحال و وفرة المال، فکیف بها تترک بنات أختها، و قد أسلمن و هن تحت سطوة الرق و ذل العبودیة حتی یأتی أبوبکر فیبذل ماله لعتقهن!
2. بل أین رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم عنهن لماذا یترکهن یذهبن للعذاب و لا یصنع لهن شیئا، فی حین نجده صلی الله علیه و آله و سلم یواسی عمارا و أهله و یبشرهم بالجنة.
3. إن أمهن أمیمة کانت قد أسلمت فی عام الفتح حسبما أظهرت الروایة السابقة من مجیئها لمبایعة النبی صلی الله علیه و آله و سلم مع مجموعة من النسوة فکیف کن بناتها من المعذبات فی مکة و تحت الرق والعبودیة؟
أفیکون إسلامهن مقدما علی أمهن أمیمة، أم أنهن کن قد أسلمن معها، فلماذا لم یأتین مع أمهن لمبایعة النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و هن لم یکن متزوجات؟!
و علیه: یظهر من الروایة أنها أرادت أن تسجل لأبی بکر دورا مصطنعا یقترب به إلی السلاطین فی عتقه لبعض المسلمین بأسلوب مفضوح سرعان ما تکشف زیفه و بطلانه.