قال الله تعالی:
(و مزاجه من تسنیم (27) عیناً یشرب بها المقربون) (1)
هذه الآیة المبارکة من الآیات الخاصة بأهل البیت علیهم السلام، و قد روی الحاکم الحسکانی بسنده فی تفسیره عن حصین بن مخارق، عن أبی حمزة الثمالی، عن أبی جعفر، عن أبیه علی بن الحسین علیهم السلام عن جابر بن عبدالله، عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم فی قوله تعالی:
(و مزاجه من تسنیم(.
قال: هو أشرف شراب الجنة یشربه آل محمد، و هم المقربون السابقون: رسول الله و علی بن أبی طالب و خدیجة و ذریتهم الذین اتبعوهم بإیمان (2)
و سمی بالتسنیم: لأنه یجری فوق الغرف و القصور؛ لأن التسنیم ضد التسطیح (3)
و قال مقاتل: (یسمی تسنیماً لأنه یتسنم، فینصب علیهم انصبابا من فوقهم فی غرفهم و منازلهم یجری من جنة عدن إلی أهل الجنان) (4)
أقول: لا یصح أن یجری هذا الماء إلی جمیع أهل الجنان؛ و ذلک لاختصاص الآیة بلفظ (المقربون(؛ و لیس جمیع أهل الجنة من المقربین؛ إذ یتساوون عندها مع محمد و آل محمد، و مع الأنبیاء و المرسلین علیهم السلام، و هذا خلاف القرآن.
إذن: هی عین خاصة للمقربین و هم رسول الله و عترته بدلالة سورة الدهر التی نزلت فیهم و التی اشتملت علی أفضل صفات الجنة و مراتبها.
فضلاً عن أن الآیة الکریمة تصرح بالتنافس فی السعی و الوصول إلی هذه المراتب، فلو کان جمیع أهل الجنة برتبة واحدة و فی مقام واحد لسقطت هذه الدعوة؛ إذ تصبح تحصیل بلا محصل؛ فی حین أن الله تعالی وعده صدق، و قوله حق.
و یدل علیه أیضا: قول أمیرالمؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام حیث یقول:
»أنا و رسول الله صلى الله علیه و آله و سلم على الحوض و معنا عترتنا، فمن أرادنا فلیأخذ بقولنا و لیعمل بأعمالنا فإنا أهل بیت لنا شفاعة فتنافسوا فی لقائنا على الحوض فإنا نذود عنه أعداءنا و نسقی منه أولیاءنا، ومن شرب منه لم یظمأ أبداً و حوضنا مترع فیه مثعبان (5) أبیضان ینصبان من الجنة أحدهما من تسنیم و الآخر من معین، على حافتیه الزعفران حصاه الدر و الیاقوت و هو الکوثر» (6)
1) سورة المطففین، الآیة: 27.
2) شواهد التنزیل للحاکم الحسکانی: ج 2، ص 426؛ فضائل أمیرالمؤمنین لابن عقدة الکوفی: ص 218؛ بحارالأنوار للعلامة المجلسی: ج 8، ص 150.
3) القاموس الفقهی للدکتور سعدی أبوحبیب: ص 183.
4) عمدة القاری للعینی: ج 19، ص 283.
5) المثعب: مسیل الماء.
6) تفسیر فرات الکوفی: ص 367؛ الخصال للصدوق رحمه الله: ص 624؛ بحارالأنوار للعلامة المجلسی: ج 10، ص 103.