قال تعالی:
(و إذ قالت الملائکة یا مریم إن الله اصطفاک و طهرک و اصطفاک على نسآء العالمین) (1)
من الآیات الکریمة التی تحدثت کنایة و صراحة فی آن واحد هی آیة الاصطفاء و التطهیر، التی وردت فی بیان الله تعالی لسیرة زکریا و مریم علیهما السلام؛ فهذه الآیة تتحدث صراحة عن مریم علیها السلام و تظهر مقامها عند الله تعالی و منزلتها لدیه، و هی فی نفس الوقت تظهر منزلة خدیجة علیها السلام ولکن کنایة.
و الدلیل علی ذلک:
قول رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:
»خیر نسائها مریم ابنة عمران، و خیر نسائها خدیجة» (2)
قال النووی و ابن حجر: (إن معناه أن کل واحدة منهما خیر نساء الأرض فی عصرها، و أما التفضیل بینهما فمسکوت عنه) (3)
و بمعنی آخر: فالآیة تتحدث عن بلوغ کل منهما رتبة الاصطفاء و التطهیر
و إن کان التصریح باسم مریم علیها السلام بلحاظ أن البیان القرآنی کان یسیر بنسق تقدیم ما مرت به مریم من مراحل التکامل الیقینی حتی بلغت تلک الدرجة التی نص علیها القرآن.
و من ثم: یقدم القرآن لنا هذا النهج لکی یستدل به علی تشخیص المصطفیات من النساء فی الحیاة الدنیا فکیف إذا أقرن هذا البیان القرآنی ببیان من المعصوم فی تشخیص أولئک النسوة کخدیجة و فاطمة علیهما السلام.
1) سورة آل عمران، الآیة: 42.
2) صحیح البخاری: کتاب بدء الخلق، ج 4، ص 138؛ صحیح مسلم: باب فضائل خدیجة، ج 7، ص 132.
3) شرح صحیح مسلم للنووی: ج 15، ص 198؛ فتح الباری لابن حجر: ج 7، ص 101.