جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

آیة الاصطفاء علی العالمین

زمان مطالعه: 2 دقیقه

قال تعالی:

(إن الله اصطفى‏ ءآدم و نوحاً و ءآل إبراهیم و ءآل عمران على العالمین) (1)

الاصطفاء فی اللغة: هو الاختیار، افتعال من الصفوة، و منه النبی المصطفی، و الأنبیاء المصطفون، إذا اختاروا هذا بضم الفاء (2)

و بهذا یکون مراد الآیة إن الله تعالی اختار من عباده علی العالمین آدم و نوحاً و آل إبراهیم و آل عمران، و هؤلاء ذریة بعضهم من بعض.

و مما لا شک فیه أن اختیارهم علی العالمین کان لحکمة خاصة.

منها:

1ـ أن آدم علیه السلام هو أبوالبشر و به بدأ الإنسان کإنسان رحلة التکریم و التفضیل علی الخلائق و رحلة الابتلاء.

قال تعالی:

(و لقد کرمنا بنی‏ ءآدم و حملناهم فی البر و البحر و رزقناهم من الطیبات و فضلناهم على‏ کثیر ممن خلقنا تفضیلاً) (3)

2ـ إن الله أسجد له ملائکته لأنه خلیفة الله فی أرضه.

3ـ أما نوح علیه السلام فبه بدأت المرحلة الجدیدة من الحیاة علی الأرض بعد الطوفان، و هذا فضلاً عن الفترة التبلیغیة التی قضاها و هو یدعو الناس إلی التوحید.

4ـ أما آل عمران فمنهم کانت أنبیاء بنی إسرائیل الذین شغلوا السهم الأوفی فی عدد الأنبیاء فضلاً عما لاقوه من قومهم من الجهد و البلاء.

5ـ أما آل ابراهیم علیهم السلام فبهم تختم النبوة، و منهم خیر خلق الله و سید أنبیائه و رسله، هذا فضلا عن أن آل إبراهیم، هم الأئمة و فی ذریته جعلها الله تعالی، و لذا خصهم دون غیرهم من آل الأنبیاء بالسلام.

فقال:

(سلام على‏ إل ‏یاسین) (4)

ثم یجمعهم الله جمیعاً تحت رتبة الاختیار و التفضیل و الإنعام علیهم فیقول سبحانه:

(أولئک الذین أنعم الله علیهم من النبین من ذریة ءادم و ممن حملنا مع نوح و من ذریة إبراهیم و إسرائیل و ممن هدینا و اجتبینا إذا تتلى‏ علیهم ءایت الرحمن خروا سجداً و بکیًا) (5)

و العجیب فی هذه الآیة الکریمة هو أن الله تعالی یظهر فضله علی من کان مع نوح فی السفینة فکیف بمن جاهد فی سبیله و نصر سید أنبیائه و رسله صلی الله علیه و آله و سلم؟

و لذا:

لیس غریبا أن نجد المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم یصرح باصطفاء خدیجة علیها السلام و هی التی قد حازت کل هذه الفضائل، فیقول صلی الله علیه و آله و سلم:

»إن الله اصطفى على نساء العالمین أربعة: آسیة بنت مزاحم و مریم بنت عمران، و خدیجة بنت خویلد و فاطمة بنت محمد صلى الله علیه و آله و سلم» (6)

و هذا فضلاً عن کون خدیجة علیها السلام هی (و من ذریة إبراهیم) إذ تتصل مع النبی صلی الله علیه و آله و سلم بجده قصی.

و قد روی فرات بن إبراهیم فی تفسیره عن أبی مسلم الخولانی، عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال:

»یا عائشة، أوما علمت أن الله اصطفى آدم و نوحا و آل إبراهیم و آل عمران و علیا و الحسن و الحسین و حمزة و جعفر و خدیجة على العالمین» (7)


1) سورة آل عمران، الآیة: 33.

2) کتاب العین للفراهیدی: ج 7، ص 163.

3) سورة الإسراء، الآیة: 70.

4) سورة الصافات، الآیة: 130.

5) سورة مریم، الآیة: 58.

6) مناقب علی بن أبی طالب لابن مردویه: ص 193؛ الدر المنثور للسیوطی، عن أنس بن مالک: ج 2، ص 23؛ تفسیر المیزان للطباطبائی: ج 2، ص 23.

7) تفسیر فرات الکوفی: ص 80؛ مستدرک سفینة البحار للشاهرودی: ج 3، ص 36.